فتح-سجل-تجاري-لمتجر-إلكتروني

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني في السعودية

حددت وزارة التجارة والإستثمار بالمملكة العربية السعودية العديد من الشروط والقوانين التي تحكم عميلة فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني والبدء في مجال التجارة والإستثمار الرقمي في المملكة، كما قدمت العديد من التسهيلات في الإجراءات التي تمكن الراغبين من الحصول على الترخيص في وقت قصير وبتكاليف مخفضة، فيما يلي كافة التفاصيل الخاصة بطريقة الحصول على السجل التجاري الإلكتروني.

فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني

إن كنت في مرحلة البحث عن شركة لتصميم المتجر أولاً أرشح لك أثورتي إيرا التي تُعد أفضل شركة تصميم متجر إلكتروني في السعودية، نظراً لوعيها الكامل بكافة القوانين الخاصة بنظام التجارة الإلكترونية والتي أقرتها وزارة التجارة والإستثمار السعودية، ولديها فريق عمل متميز يقدم لك متجر متميز بدومين مجاني، واستضافة فائقة السرعة، فضلاً عن تحقيق كافة الشروط الخاصة بالمتاجر في المملكة وهي أن تكون صفحات المتجر داعمة للغة العربية وكذلك خدمات الدعم الفني والشات الفوري باللغة العربية أيضاً، وغيرها من المزايا التي سوف تحصل عليها بعد تصميم المتجر على يد خبراء شركة أثورتي إيرا .

إيماناً بأهمية التجارة الإلكترونية في السعودية أصدرت وزارة التجارة والإستثمار بالمملكة قراراً بإمكانية فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني، لتيسير عملية البيع والشراء الرقمي، وترويج الإستثمار الإلكتروني في المملكة، وقد وفرت ذلك عند طريق الموقع الرسمي لها على الإنترنت، حيث تمكن أي مواطن من إمكانية التسجيل وطلب الحصول على السجل التجاري وتحصيل رسومه أون لاين وطباعته في وقت قصير جداً لا يتعدي الثلاث ساعات، وقد نصت على عدة ضوابط على كل من يريد الحصول على السجل التجاري الإلكتروني الإلتزام بها.

شروط فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني

فيما يلي الشروط التي أقرتها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على كل الراغبيين في إستخراج سجل تجاري لمتجر إلكتروني الإلتزام بها، وهي:

  • لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • أن لا يكون المتقدم عاملاً في أحد المصالح الحكومية أو إحدى دوائر المملكة.
  • أن يكون متعلم وحاصل على مؤهل دراسي بكالوريوس أو دبلوم أو ما يعادلها من شهادات.
  • لابد من تحديد نشاط المتجر الإلكتروني.
  • التزام المرأة بالضوابط والقوانين المحددة التي أقرتها وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، فا السجل التجاري غير متاح للمواطنين من الجنسيات الأخرى.

في حل لم يكن المتقدم سعودي الجنسية ومقيم بالمملكة ويود الحصول على سجل تجاري لمتجره الإلكتروني للإستثمار الرقمي في المملكة، لابد أن يكون لديه الموافقات والتراخيص الازمة لمزاولة الأنشطة التجارية في المملكة العربية السعودية.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني

بعد الإلتزام بالشروط والقوانين اللازمة اللي أقرتها وزارة التجارة والاستثمار في السعودية، حان الوقت للتعرف على خطوات فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني أونلاين، للخطوات تابع ما يلي:

  • الدخول على موقع الوزارة “وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية“.
  • قم بتسجيل الدخول على الموقع متبعاً الخطوات التالية:
    * انقر على علامة تسجيل الدخول الموجودة أعلى يسار الصفحة الرئيسية للموقع.
    * سيتم تحويلك للصفحة الخاصة بنظام الدخول لوزارة التجارة (صفحة الدخول مباشرة)، ومنها عليك إدخال بياناتك في الخانات الموجودة ” رقم الهوية، أو إسم المستخدم – كلمة المرور الخاصة بك على الموقع – ادخال رمز الأمان كما سيوضح لك.
  • الضغط على زر دخول.
  • بعد الدخول على صفحتك على موقع الوزارة إتجه إلى “سجلاتي التجارية”.
  • منها قم باختيار نوع الإسم التجاري الخاص بمتجرك.
  • قم بإدخال خيارات الاسم التجاري الخاص بك “ولن يظهر للآخرين”.
  • قم باختيار تجارة الجملة والتجزئة ومن بعدها حدد المجال العام للنشاط التجاري الخاص بمتجرك الإلكتروني.
  • اختر البيع بالتجزئة عن أماكن تنفيذ طلبات الشراء بالبريد أو عن طريق الإنترنت، ثم قم بتحديد المجال الخاص بنشاط متجرك.
  • قم بتحديد نوع السجل ثم نوع النشاط.
  • اضغط على أيقونة “بيانات التجارة الإلكترونية” وسوف يتم تحويلك على الصفحة الخاصة بها لإدخال البيانات الخاصة خاصة بالمنتجات والخدمات على متجرك.
  • قم بوضع رابط المتجر الإلكتروني الخاص بك في منصة التوثيق.
  • إنقر على زر ” أوافق” للموافقة على التعهد، ثم قم بالضغط على “التالي”
  • وأخر خطوة قم بإدخال بيانات السجل ثم إضغط على تقديم الطلب.

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة، مبروك حصلت على سجل تجاري لمتجر إلكتروني وعليك التوجه للخدمات الإلكترونية لتسديد رسوم إصدار السجل وطلب طباعته، وحينها تكون جاهز للتقدم على طلب الحصول على وثيقة العمل الحر كي تتمكن من مزاولة مهنة التجارة الإلكترونية بنجاح في المملكة.

رسوم اصدار سجل تجاري إلكتروني

حددت وزارة التجارة والإستثمار السعودية مبالغ محددة لإصدار التراخيص للمتاجر الإلكترونية، وتختلف هذه الرسوم وفقاً لنوع المتجر والنشاط الخاص به، وهذا بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بغرفة التجارة الإلكترونية، تبلغ هذه الرسوم:

  • 200 ريال سعودي سنوياً للمتاجر الإلكترونية الرئيسية تضاف إليها رسوم الغرفة التجارية وذلك حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • 100 ريال سعودي سنوياً للمتجر الإلكتروني الفرعي بالإضافة لرسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

أسئلة شائعة حول فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني

نظراً لأهمية السجل التجاري للمتاجر الإلكترونية، فهناك الكثير ممن يبحث عن إجابات كافية ووافية قبل التقدم بطلب لاستخراج السجل، ومن بعض الأسئلة الشائعة التي أجابت عنها الوزارة ما يلي:

هل المتجر الإلكتروني يحتاج سجل تجاري؟

نعم حيث أصدرت وزارة التجارة والإستثمار في المملكة العربية السعودية قانوناً يحكم عملية التجارة الإلكترونية، كما قدمت تسهيلات وامتيازات كثيرة لكل من يرغب في الدخول في مجال التجارة الإلكترونية والإستثمار الرقمي في المملكة، وعلى من يعارض ذلك يعرض نفسه للمسألة القانونية ودفع غرامات مالية كبيرة قد تصل إلى مليون ريال.


كم سعر السجل التجاري الإلكتروني؟

لا يكلف السجل التجاري كثيراً فقد حددت الوزارة مبلغاً محدداً يمكنك تسديد أون لاين من خلال بطاقات الدفع الإلكتروني عند طلب الحصول على الترخيص، كما حددت مبلغين وفقاً لنوع المتجر، فالأول 200 ريال سنوياً للمتجر الإلكتروني الرئيسي، والثاني 100 ريال سنوياً للمتجر الإلكتروني الفرعي، على أن يراعي إضافة رسوم الغرفة التجارية وفقاً لدرجة النشاط الخاص بالمتجر.

في الختام أود أن تكون قد أستفدت حقاً من الموضوع، وتوصلت إلى الطريقة المثلى لفتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني، بعد التعرف على كافة التفاصيل الخاصة به والتي تتمثل في الأهمية والشروط والضوابط التي أقرتها وزارة التجارة والإستثمار السعودية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.