أهمية الموقع الإلكتروني

أهمية تصميم موقع إلكتروني للشركات والمؤسسات

هل تريد أن تصبح واحداً من أشهر رواد الأعمال في العالم؟ هل تحلم للوصول بشركتك إلى العالمية؟ أتتساءل كثيراً عن أهمية الموقع الإلكتروني لمجال عملك؟ وكم من الفوائد التي سوف تجنيها جراء ذلك؟.. الأمر بات سهلاً الآن كل ما عليك هو تسليم زمام الأمور لأثورتي إيرا، فقط قم بإعطاءها كافة التفاصيل الخاصة بمجالك، واترك لها المجال في بناء موقع خاص بشركتك أو عملك أو مؤسستك يساعدك على الوصول الى مبتغاك.

تعريف الموقع الإلكتروني

يًطلق عليه الـ Website، وهو عبارة عن عدد من الصفحات الإلكترونية أو ” صفحات الويب” الموجودة على شبكة الويب العالمية، وتشترك تلك الصفحات في دومين واحد، ويمكن الدخول إليها إما عن طريق كتابة الـ URL الخاصة بالموقع في أحد متصفحات الويب الموجود على أي جهاز بشرط أن يكون مربوط بالشبكة العنكبوتية، أو من خلال متصفح الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أيضاً عبر تقنية الـ WAP، كما يمكن الدخول للموقع من خلال البحث بإسم الموقع مباشرة في محركات البحث.

أهمية الموقع الإلكتروني

تكمن أهمية المواقع الإلكترونية في كونها واحدة من أبرز وسائل التسويق الرقمي Digital Marketing في الوقت الحالي، والتي تعمل على الترويج والإعلان لأي خدمة أو منتج بكل سلاسة ويسر للجمهور المستهدف، بأقل التكاليف وبدون أي مشقة تذكر، لذلك نجد أن أغلب الشركات والمؤسسات التجارية الكبرى وحتى المؤسسات الخدمية تحرص على إنشاء مواقع إلكتروني خاصة بها وبخدامتها للوصول إلى العملاء المستهدفين وتعزيز هويتها التجارية.

وبناء على ذلك نجد أن أغلب الشخصيات العامة، وأصحاب المشاريع الغير ربحية، يتسارعون لإنشاء موقع إلكتروني يساعدهم على نشر أخبارهم وكل ما يتعلق بهم من أحداث وموضوعات..

ووفقاً لذلك نجد أن أهمية إنشاء المواقع الإلكترونية يمكن تطويعها حسب المجال المقدر إنشاء الموقع له، وذلك كما يلي:

1- أهمية الموقع الإلكتروني للشركة

أهمية الموقع الإلكتروني للشركة

لا تقل أهمية إنشاء موقع إلكتروني لشركتك بوجود مقر لها على أرض الواقع أم لا، فهناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تزيد من أهمية وجو موقع جيد ومنظم لشركتك، ومن بينها:

أولا: قلة التكاليف

عند مقارنة تكاليف إنشاء موقع للشركة على أرض الواقع بتكاليف إنشاء الموقع الإلكتروني بالطبع سيكون الفارق كبير جداً، فعند شراءك لقطعة أرض وتجهيزها بكافة المحلقات الأساسية لقيام الشركة تحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال بجانب الجهد والوقت الكثير، إما عند قيامك بإنشاء موقع إلكتروني سوف تحتاج إلى حجز دومين بإسم الشركة واختيار استضافة مناسبة لمتطلبات الموقع، بعد ذلك يمكنك إطلاق موقع إلكتروني ذو تصميم فريد ومتميز وألوان مناسبة لمجال أعمال شركتك، وبناء هوية خاصة للشركة بتكاليف زهيدة للغاية.

وللتأكد من الحصول على موقع إلكتروني متميز لابد من التعاقد مع شركة لها باع طويل في مجال تصميم المواقع كأثورتي إيرا والتي تعد أفضل شركة تصميم مواقع في الوطن العربي لما لها من سابقة أعمال قوية، والتي تضمن لك الحصول على موقع بتصميم سلس، وبواجهة قادرة على إظهار الصورة المثالية لشركتك مع لوحة تحكم سهلة تمكنك من تعديل كل إنش داخل الموقع بكل بساطة.

ثانياً: الانتشار والتوسع

يعتبر الهدف من إنشاء موقع إلكتروني لشركتك هو التوسع والانتشار، حيث أن الموقع الإلكتروني لا يقيد بعدد للعملاء ولا يقيد بمنطقة جغرافية، فكلما كانت طريقة عرضك للخدمات الخاصة بالشركة جيدة كلما كانت فرصة وصوله لعدد لا نهائي من الجمهور المستهدف سواء داخل موقعك الجغرافي أو خارجه، كما يمكنك أضافة العديد من وسائل الدفع الإلكتروني لضمان الحصول على كافة مستحقاتك المالية بدون قلق وبسرعة أكبر من ذي قبل مع أشهر بوابات الدفع الإلكترونية المدعومة في دولتك.

ثالثاً: قابلية الوصول إلى موقعك طوال الوقت

من أهمية الموقع الإلكتروني للشركة إنه يمكن الزوار والمستهدفين من التواجد على الموقع وقتما شاءوا وأينما وجدوا، فخاصية الـ 24/7 Online من أبرز خصاص المواقع الإلكترونية أنه يمكن العملاء المستهدفين من الدخول على الموقع في أي وقت دون التقيد بمواعيد عمل معينة أو أيام عمل معينة.

رابعاً: الوصول الى عملاء أكثر

وذلك من خلال تحسين الموقع وفقاً لمحركات البحث العالمية عن طريق الاستعانة بمتخصصين في هذا مجال الـ SEO، حيث يمكن أن تضيف معلومات خاصة عن الخدمات التي توفرها في هيئة صفحة تمكن عملائك من التعرف على مميزات الخدمات الخاصة بك بدون الحاجة إلى التواصل المباشر، فضلاً عن كتابة مقالة معلوماتية تضم قدر مناسب من المعلومات المتعقلة بخدماتك ولكن ليست بهدف التسويق وإنما بهدف تقديم النصح والفائدة للزوار فضلاً عن أن تكون مليئة بالكلمات التي يكثر البحث عنها في محركات البحث (الكلمات المفتاحية) لتضمن وصلوها لكم كبير من مستخدمي الإنترنت وبالتالي تجذبهم للدخول إلى موقعك وتحقيق معدل انتشار واسع ومربح.

خامساً: بناء هوية الشركة وترسيخها في أذهان العملاء

تكمن أهمية تصميم موقع إلكتروني متجاوب على جميع الأجهزة وذو تصميم فريد في بناء هوية متميزة لشركتك وترسيخ تلك الصورة في أذهان عملائك المستهدفين، ويحدث ذلك من خلال جعل إسم الموقع بإسم الشركة لتعزيز علامتك التجارية وتصميم لوجو إحترافي يعبر عن خدماتك مع إظهار الخدمات التي تقدمها الشركة بشكل منمق وسلس في التصفح.

سادساً: توفير الوقت والجهد للعملاء

أحد الأهداف الرئيسية لإنشاء موقع إلكتروني للشركة هو توفير الوقت والجهد لك وللجمهور المستهدف، فوجود موقع يضم كافة الخدمات التي تقدمها الشركة ملحق بها كافة التفاصيل الخاصة بها يساعد العميل في التعرف على مميزات كل خدمة واتخاذ قرار بشأن الخدمة التي يريد الحصول عليها، وفي ذلك توفيراً كبيراً في الوقت الذي كان سينقضي في التواصل المباشر بين العميل وبين مسؤول تزويد الخدمات في شركتك، كما إنه يوفر سهولة المتابعة مع العميل بعد الحصول على الخدمة.

سابعاً: الموقع الإلكتروني دليل على الاحترافية

من أبزر أهميات الموقع الإلكتروني لشركتك إنه يعطى عنها إنطباع الاحترافية، وذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي نعاصره في وقتنا الحالي، والذي جعل الجميع يقيم جودة الشركات بناء على مواقعها الإلكتروني، حيث يعتبرون الذين لا يمتلكون مواقع إلكترونية لشراكتهم إنها ليست قادرة على الإنتاج والتطوير ومواكبة التحديثات المستمرة والتي يبحث عنها العملاء طوال الوقت.

ثامناً: مرونة التحديث والتغيير

من المميزات الرائعة للمواقع الإلكترونية إنها تعطي مرونة كبيرة في إضافة وحذف أي خدمة جديدة إلي موقعك بسهولة وبدون الحاجة إلى إجراء عمليات كثيرة، فقط بضغطة زر يمكنك إضافة كافة التفاصيل الخاصة بالخدمة الجديدة وطرحها على الموقع لتمكين العملاء من التعرف عليها والاستفادة بها.

2- أهمية المواقع الإلكترونية في مجال التعليم

أهمية الموقع الإلكتروني في مجال التعليم

شاع مؤخراً إنتشار المواقع الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، سواء المدارس أو الجامعات وجاء ذلك بسبب تحول غالبية الطلاب من الجيل الجديد إلى التكنولوجيا الحديثة وخاصة منصات التواصل الاجتماعي، لذلك قررت المؤسسات التعليمية الاتجاه نحو تلك المنصات للقدرة على التواصل مع الأجيال الحالية والقدرة على استقطابهم لها مرة أخرى.

هناك دراسة تشير إلى أن 90% من طلاب الجيل الحالي يعتمدون في التقديم للمدارس والجامعات على موقع الجامعة أو المؤسسة التي يردون الالتحاق بها، ولعل ذلك من أبرز المسببات التي تدفع المؤسسات التعليمية لتصميم موقع إلكتروني مميز وسهل الاستخدام، وبالإضافة إلي ذلك نجد أن هناك العديد من النقاط التي شكلت أهمية وجود الموقع الإلكتروني مثل:

أولاً: سهولة التواصل والتفاعل مع الطلاب

وجود موقع اإكتروني يمثل التواجد باستمرار، بمعنى أن الموقع يفيد الطالب والمؤسسة، فوجود صفحة إلكترونية للطالب على موقع الجامعة تمكنهم من سرعة وسهولة التعرف على أنشطتهم الأكاديمية، وموادهم الدراسية والمواعيد المحددة للامتحانات، ذلك بالإضافة إلى تمكين المدرسين من رفع المواد التعليمة المسجلة على الموقع الخاص بالمؤسسة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب.

ثانياً: تمكين الآباء من متابعة أولادهم

وذلك عن طريق وجود صفحة مخصصة للآباء على الموقع، تمكنهم من المتابعة الدورية لمستوي أولادهم ومقرراتهم الدراسية وأنشطتهم الأكاديمية، وكذلك التقييميات الدورية لهم من مدرسيهم، وكل هذا طبعاً سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد على القائمين بالعمل في تلك المؤسسات من التعامل المباشر مع الآباء.

ثالثاً: تجربة تعليمية أفضل للطلاب

وجود موقع للمؤسسة التعليمة على الأنترنت سوف يسهم في مساعدة الطلاب في التعرف على الدورات التدريبة المدعمة من المؤسسة، وكذلك اختيار الدورة المناسبة في الوقت المناسب لهم ايضاً، الأمر الذي سوف يسهم في تعزيز وضع المؤسسة بين مثيلاتها من المؤسسات أمام الطلاب.

رابعاً: بث المعلومات والتحديثات بسلاسة

يتيح الموقع للمؤسسة التعليمية إمكانية بث كافة المعلومات والتحديثات الخاصة بالمقررات الدراسة أو مواعيد الامتحانات أو الدروات التدريبة، نتائج الامتحانات وغيرها من الأشياء التي كانت تستنزف الكثير من الوقت قبل ذلك.

خامساً: مشاركة الإنجازات الخاصة بالمؤسسة

الموقع الإلكتروني هو أفضل طريقة لعرض إنجازات المؤسسة خلال مدة معينة، وذلك بهدف جذب المزيد من الطلاب الجدد إلى تلك المؤسسة، وتعزيز صورة المؤسسة في أذهان الأخرين.

سادساً: قلة التكاليف

عند مقارنة التكاليف الخاصة بوضع خريطة زمنية لكل المتطلبات المفروضة على المؤسسة التعليمية، برفع تلك المتطلبات بأكملها على موقع المؤسسة بالطبع سنجد فارق كبير في التكلفة وإمكانية الوصول للجميع وتحقيق الاستفادة المتبادلة.

3- أهمية المواقع الإلكترونية في مجال الأعمال

أهمية الموقع الإلكتروني في مجال الأعمال

 ساهم انتشار المواقع الإلكترونية في مجال الأعمال وخاصة الحكومية في حل مشكلة العمل الروتيني الذي يستغرق المزيد من الوقت كي يتم إنجازه بجانب تكاليفه الباهظة، فأصبح من السهل القيام بأغلب الأعمال اليومية بكل سهولة من خلال تلك المواقع الإلكترونية، مثل خدمات تخليص الأوراق الحكومية وتجديد الرخص واستخراج أصول وصور الأوراق الشخصية.

4- أهمية الموقع الإلكتروني في التسويق

أهمية الموقع الإلكتروني في التسويق

المتجر الإلكتروني هو أحد أشكال المواقع الإلكتروني والتي يوفر العديد من المميزات المتبادلة لصاحب المتجر وللعملاء المستهدفين، وتكمن أهمية المتاجر الإلكترونية في التسويق فيما يلى:

  1. ساعدت التجارة الإلكترونية على الوصول إلى العالمية.
  2. خفضت من تكاليف إنشاء المحال التجارية.
  3. ساعدت الشركات في إنتاج المزيد من المنتجات التي يزداد الطلب عليها، الأمر الذي جعلها تفوز بالأفضلية لدى الكثير من مستهلكي السوق الإلكتروني.
  4. ساعدت على تقليل الوقت والجهد المبذول في حركة البيع والشراء، حيث يمكنك إتمام عملية الشراء بضغط زر وكذلك وفرت لصحاب المتجر إمكانية تحصيل أمواله كامله أون لاين.
  5. سمحت بوجود العديد من الوظائف المنزلية والتي تساعد في تقليل الكثافة السكانية المتواجدة بالشوارع.
  6. لغت كافة الحدود والقيود الجغرافية حيث يمكن لمواطن من مصر شراء منتجات من ألمانيا والعكس.

5- أهمية المواقع الإلكترونية للترفيه والتواصل الاجتماعي

أهمية الموقع الإلكتروني للترفيه

اتاح انتشار المواقع الالكترونية في العديد من المجالات الي وجود مواقع خاصة بالترفيه والتواصل الاجتماعي، وتتمثل أهميتها في:

  • مشاهدة القنوات التلفزيونية الرقمية والاستمتاع بأكبر قدر ممكن من البرامج والأفلام.
  • قراءة العديد من الروايات والكتب من أي مكان في العالم وفي أي وقت.
  • الاستمتاع بالألعاب الالكترونية الفردية والجماعية المسلية.
  • مشاهدة الرسوم المتحركة.
  • التسوق الإلكتروني حيث أتاحت تلك المواقع للأفراد حرية التسوق وشراء أي شيء يحتاجون إليه من أي مكان في العالم.
  • إمكانية الاطلاع وقراءة كافة الأخبار والتعرف على أخبار العالم والمشاهير من أكثر من مصدر حول العالم، الأمر الذي أسهم في تقليل الكثير من الوقت والتكاليف.
  • ولعل أبرز أهميات المواقع الالكترونية المتخصصة في الترفيه أنها ساعدت المرء على أن يكون مواكباً لتطور العالم، ومطلع على كافة التحديثات الخاصة بأي مجال وفي نفس اللحظة من خلال متابعتها على تلك المواقع.

أسباب رئيسية تدفعك لإنشاء وتصميم موقع إلكتروني

هناك 7 أسباب تجعلك بحاجة إلى إنشاء موقع إلكتروني لشركتك أو تجارتك، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  1. الظهور في سوق العمل بثقة.
  2. عرض التفاصيل الخاصة بعملك بطريقة أكثر احترافية تدعي Professional View.
  3. قدرته على اتاحة المعلومات في أي وقت.
  4. إذا كنت تريد دخول عالم التسويق الرقمي فعليك بإنشاء موقع إلكتروني حيث يعتبر الأساس الذي يبني عليه كل قنوات التسويق.
  5. قاعدة كاملة للبيانات الخاصة بكافة الخدمات التي تقدمها أون لاين.
  6. أداة تحليل للعملاء للوقوف على نقاط القوة والضعف.
  7. يعتبر مصدر من مصادر الدخل الذي يمكنك الاعتماد عليه.

لعلك الآن عرفت ما هي أهمية تصميم موقع إلكتروني خاص بمجال عملك سواء كنت من مقدمي الخدمات الربحية أو المؤسسات الخدمية الغير هادفة للربح، ولكن الأهم من ذلك هو اختيارك لشركة متخصصة ورائدة في هذا المجال يمكنها تنفيذ المتطلبات اللازمة لظهور الموقع بشكل جذاب وفريد ومعبر عن المجال الخاص به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.